في
 
    تواصل | اساتذة | الخريطة | كنت هنا | تعريف | أقلام صحفية | مساحة أخرى

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017



الموقع
الصحفي
قصة الكرافته... ربطة العنق
قصة الكرافته... ربطة العنققصة الكرافته... ربطة العنق
قصة الكرافته... ربطة العنق

لم يتخيل أي جندي كرواتي في جيش الملك الفرنسي لويس الرابع عشر أن يتحول المنديل الذي يطوق عنقه تحت زيه العسكري الى رمز لبلاده أو أن يصبح الشكل المعدل من ذلك المنديل رابطة عنق تشير الى أناقة الرجال.

وقالت التشكيلية ماريان بوشيتش مديرة أكاديمية الكرافتة بزغرب ان "الكرافتة وسيط عنا. هي رمز من رموز الثقافة الغربية لانها تعبر عن بعض القيم الاساسية (منها) احترام عزة الذات الانسانية. أصبحت (رابطة العنق) رمزا حضاريا شاملا."

وحكت موقفا مع صحفي اعترف لها بأنه لم يستخدم الكرافته باستثناء بضع مرات في حفل زفافه وزفاف أصدقائه. وعلقت بوشيتش "لم أسمع في حياتي قط مديحا للكرافتة أفضل من هذا. حقيقة الكرافتة مهيبة فلتكن مهيبة."

وانتبه الفرنسيون في عصر لويس الرابع عشر (1638 - 1715) الى أن الجنود الكروات المشاركين في حرب الثلاثين عاما الاوروبية في القرن السابع عشر يضعون حول أعناقهم قطعة قماش فأطلق عليها الفرنسيون (كرافات) نسبة الى الكروات بعد تحويل حرف الواو الى فاء.

وكانت حرب الثلاثين عاما (1618 ـ 1648) نتيجة صراع سياسي ديني نشب بين الامراء البروتستانت الالمان والامبراطورية الكاثوليكية في النمسا واتسع ليشمل أوروبا وانتهى بتوقيع معاهدة وستفاليا التي كانت بداية لعلاقات دولية تقوم على احترام سيادة الدول.

وتتنوع استلهامات الفنانين الصرب لرابطة العنق باستخدام خامات فنية مختلفة فعلى سبيل المثال يصمم ايجور رونتشيفيتش رابطة عنق ذات شكل لولبي كأنها هائمة في الفراغ ولهذا أطلق على اللوحة (في انتظار الرقبة.

كما اشترك اندريا ميلوفانوفيتش وماريان بوشيتش في تصميم (الشطرنج الكرواتي) الذي تتخذ قطعه من التصميمات المختلفة لرابطة العنق شكلا لها مع الاستفادة من فكرة الانسياب وتباين مساحات الكرافتة بين الضيق والاتساع.

وأنجزت ماريان بوشيتش أيضا في مدينة بولا الكرواتية الواقعة على ساحل البحر الادرياتي رابطة عنق ضخمة طوقت بها مسرح أرينا الروماني اذ أحاطته برابطة عنق طولها 808 أمتار وبلغ ارتفاع العقدة 16.5 متر وأصبح مسطح المنطقة المنظورة من الكرافته 8250 مترا مربعا.

آراء حول الموضوع: 0


خدمات المحتوى


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.